ONline

الأربعاء، 15 مايو 2013

فين النسيم فى الفسيخ







كما ذكرنا فى المقال السابق أن عامه الشعب ينتظرون الأعياد والمناسبات بنظره خاصه " لأنه بيبقى يوم أجازه " ، فما بالك بعيد به ثلاثه أيام اجازه رسميه " وانت بتمدها أسبوع " ، فمنذ أيام احتفل الأقباط وشاركهم معظم الشعب المصرى بأعياد الربيع و خاصه ً فى مهرجان شم النسيم ، وشم النسيم هو موروث ثقافى يرجع أصله الى خمسه آلاف عام .

فيبدأ التحضير لمثل هذا المهرجان من نواحى عديده منها على سبيل المثال ، تحضير (زراعى - تجارى - حكومى - .. الخ ) ..
فيبدأ التحضير الزراعى للمهرجان قبلها بشهور بدايهً بزرع بعض النباتات المعينه كالبصل و الليمون ، الى جانب النعناع وذلك قبل احالته الى المصانع التى تظهره لنا فى هيئه " لبانه " ، ويبدأ التحضير التجارى عن طريق التفكير فى الربح من هذا المهرجان أو بمعنى آخر " سبوبه المهرجان " ، فالبعض يفكر فى استيراد بعض الأسماك العفنه وبيعها للشعب " على أساس انها فسيخ " ، والبعض الآخر يقوم بعمل بعض حفلات " الكالر فيستيفال " فى أحد الحدائق ، أما عن التحضير الحكومى " فلا هو تحضير ولا هو حكومى " .. فعاده ما تسمى " الحكومه " لا تفعل شيئاً ، ولا يصبح العيد عيداً الا بعد اذاعه بعض الأخبار التى أصبحت " حلقه فى ودانّا " فى كل عيد ، مثل ( ضبط ثلاثه أطنان من الأسماك الفاسده قبل بيعها بالأسواق ، ضبط كميه مهوله من الألعاب الناريه ، القبض على مجموعه من المتحرشين فى احدى الحدائق .. الخ ) .

وتبدأ العائله المصريه فى التحضير بشراء الفسيخ والرنجه والبصل والليمون بالاضافه الى الحُمُّص والترمس ، مع التفكير فى مكان يتم الذهاب اليه كحديقه مجاوره أو الذهاب الى احد الأقارب أو حتى " نفرش ع السطح " ، وفى هذا الوقت تحديداً دائماً ما يكون أحد أفراد العائله على الأقل مصاب بالتذمر من رائحه الأكل الغريب مرتبطاً برفضه للأكل منه مع مقوله " ايه الأرف ده !! " لتكون الاجابه " عنّك " وبعدها بقليل تفاجأ بأختك تجلس بجوارك لاستفزازك بطبق ملئ بالفسيخ ووتتلذذ بأكله " اممممممممممممم .. الله " ، " الله يقرفك يا شيخه " .

وهناك مالا أفهمه فى هذا المهرجان والسؤال الذى يجعلنى حائراً هو علاقه الاحتفال بـ " البيض " ؟! ..
بحثت كثيراً عن هذه العلاقه ووجدت اجابه فى ويكيبيديا تخبرنى بأن " البيض يرمز إلى خلق الحياة من الجماد ، وقد صوَّرت بعض برديات منف الإله "بتاح" – إله الخلق عند الفراعنة - وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد " ، وحينها تذكرت مقوله حزلئوم " شعراء الجاهليه بيطلقوا الاسم ده على بيض السبيط " وهى طريقه احترافيه للهروب من سؤال لا تعرف اجابته بانك " تسرح بخياله " وتحدثه فى الماضى البعيد الذى لن يبحث فيه لكسلُه ، أما وجهه نظرى فى ارتباط العيد بالبيض فهو ان عاده ما تجد الأطفال يكرهون " البيض المسلوق " ، وهذا العيد هو أفضل مناسبه للأم لاجبار أطفالها على الأكل منه ، فتحضر بعض البيض وتجعلهم يشرعون فى تلوينه أو الرسم عليه كل منهم على طريقته الخاصه وبعد الانتهاء من التلوين فتجد مالم تكُن تتوقع

- يالا كُلها بقا  " فتنظر لها نظره مُشجع كُره قدم قد علم ان فريقُه خسر بنهائى كأس العالم بفارق هدف أُحرز فى الدقيقه الأخيره "
- لهاااااء ، متفقناش على كده ، أنا ألون آه .. آكل لأ
- مش انت اللى لونتها كده وبوظت شكلها .. يالا كُلها
فتصبح مجبراً على أكلها وتحلف على " شقى الفرخه " بألا تأكلها لاحقاً مسلوقه كانت أو مقليه عقاباً لنفسك على فشلك فى تلوين البيضه .

فى وجهه نظرى ان أفضل طباعنا كمصريين هو عدم تقليد الغرب فى الاحتفال بالأعياد ولنا طريقتنا الخاصه ، فتجد عيداً يسمى " شم النسيم " ومن عاداته أكل شئ أشبه بالسمك كريه الريحه .. فين النسيم اللى فى الفسيخ ؟! ، ولكن حريه شخصيه انى مش عايز آكل فسيخ وبيض ملون " فين المشكله ?!" ، وربنا يكرمها شيماء عبد القادر فى فيلم ( عسل أسود ) زودت اصرارى على انى ماكلوش لما قالت " الفسيخ مفهوش وجع بطن ، يا تموت .. يا مفيش " .


للمتابعه
http://www.facebook.com/TheWriterShaker
https://twitter.com/AlShaKeRoN

عبدالرحمن شاكر

هناك 4 تعليقات:

  1. sh8ala bs fe a7laa :D

    ردحذف
  2. من أكتر الحاجات اللي بتحيرني جدا في الشعب المصري انهم معرفوش يتمسكوا بأي شيئ من حضارة الفراعنة غير بأكل الفسيخ والأحتفال بيوم شم النسيم, ليه ؟ وازاي ؟ اجابات مش هنعرف نلاقيها حتى عند الأسرة الفرعونية الخامسة نفسها..

    ردحذف
  3. غير معرف : طب انت مين طاه :D

    Nada Tarek : thx :)

    Sawsan : اهو اسمنا اتمسكنا بحاجه :)

    ردحذف